ثقافة

المخرج الجزائري الياس سالم يقدم فيلميه "الوهراني" و"بنات العم" بالولايات المتحدة الأمريكية

لويس تاون (الولايات المتحدة الأمريكية)- يقدم المخرج الجزائري الياس سالم فيلميه "الوهراني" و"Cousines" (بنات العم) بمدينة لويس تاون الأمريكية بولاية ماين (أقصى شمال شرق الولايات المتحدة) وفقا للصحافة الأمريكية.

وسيناقش الياس سالم -وهو أيضا ممثل وكاتب سيناريو- اليوم الأحد بجامعة "بايتس" للفنون فيلمه الطويل الثاني "الوهراني" (2014) بينما سيناقش فيلمه القصير "بنات العم" (2004) الخميس المقبل.

وفاة الممثلـــــة القديرة فتيحة بربار عن عمر يناهز الـــــ 76 عاما إثر سكتة قلبة

توفيت مساء هذا الجمعة الفنانة القديرة فتيحة بــــربار على اثر سكتة قلبية عن عمر يناهز الــ 76 سنة حسب ما علم من جمعية أضواء السينمائية.

و كانت الممثلة فتيحة بربار حسب نفس المصدر في باريس الفرنسية في زيارة لبناتها عندما وافتها المنية ، ورغم بعض المشاكل الصحية الراجعة لعوامل السن لم تتوقف المرحومة عن العمل فقد ظهرت في الفترة الأخيرة في أعمال تلفزيونية منها فيلم "الهجرة "لياسين بوجملين و أعمال أخرى مع الفنانة صونيا ومصطفى عياد في شهر رمضان .

السينمائي المناضل رونيه فوتيه يغادر الحياة

غادر, يوم الأحد, السينمائي الملتزم المناهظ للإستعمار رونيه فوتيه الحياة, بمستشفى سان مالو(في منطقة بريتاني شمال غرب فرنسا) عن 87 سنة, حسب ما علم لدى المخرج أحمد راشدي.

وولد "صديق الثورة الجزائرية" في 15 يناير 1928 بفينيستار (غرب فرنسا)أين درس السينما في معهد الدراسات السيمائية العليا, ليكرس عدسته لخدمة القضايا العادلة في وقته.

ومن أبرز أعماله التي عالجت الثورة الجزائرية واقتربت من أجوائها فيلمه (Une Nation, L'Algerie) "أمة الجزائر" 1954, وهو العمل الذي منع وصدر بسببه حكم

تنظيم الطبعة الأولى لجائزة عملاق الأغنية الشعبية الهاشمي قروابي

استمتع الجمهور العاصمي سهرة الخميس بقصر الثقافة مفدي زكريا لحفل شعبي متنوع ساهر أحياه بعض نجوم الشعبي وفنانون شباب بمناسبة الطبعة الأولى لجائزة الهاشمي قروابي الكبرى للشعبي الذي يصادف الذكرى الـ8 لرحيل هذا الفنان المتميز.

وفي هذا الصدد أثنى الوزير الأول عبد المالك سلال الذي أبى إلا حضور حفل تخليد عميد الأغنية الشعبية ، رفقة وزير الثقافة نادية لعبيدي و وزراء وشخصيات وسفراء معتمدين ، أثنى على مجهودات الإذاعة الجزائرية في الحفاظ على التراث الجزائري الأصيل ومن بينها الشعبي.

المهرجان الألفي لأبي العلاء المعري

في شهر ربيع الأول من سنة 1363 مرّ على مولد أبي العلاء المعري ألف سنة، فرأى المجمع العلمي في دمشق أن يحيي من هذه الحادثة ذكرى تكون وسيلة للاستقصاء في دراسة أبي العلاء المعري، و التنقيب عن آثاره. فعزم على إقامة مهرجان أدبي يفتتح في دمشق في 25 سبتمبر 1944 و دعا إليه أقطاب العلم و الأدب في الأقطار العربية، و بعض الأقطار الشرقية و الغربية ممن يمكن أن تبلغهم الدعوة في هذه الحرب الضروس. و لم يكد يعلن عزمه على ذلك، حتى تجاوبت بهذا الخبر أقطار العالم، و بالغت مصر في تأييد المجمع و مؤازرته في هذا العمل، حتى نزلت له عن هذا المشروع بعد أن كانت عازمة عليه.

الفيلم الوثائقي الأمير عبد القادر يفتتح الدورة الثالثة لأيام الفيلم الجزائري بالأردن

يفتتح الفيلم الوثائقي "الأمير عبد القادر" 2014 لمخرجه سالم براهيمى الدورة الثالثة لأيام الفيلم الجزائري بالأردن التي ستقام بدء من اليوم الاثنين والى غاية 25جوان الجاري بمقر الهيئة الملكية الأردنية بعمان ويروي الفيلم قصة حياة الأمير عبد القادر الجزائري ورحلته الروحانية ويسلط الضوء على رجل مقاوم، عرف بحكمته البالغة.

وسيعرض الفيلم القصير"الممر" لمخرجه أنيس جعاد في 24 جوان بحضور المخرج، ويسرد الفيلم قصة حارس بوابة لمعبر سكة الحديد إلا انه يتسلم في أحد أيام فصل الشتاء، رسالة مبهمة تجعله في مواجهة مع معاناة جديدة.

وزيرة الثقافة تدعو إلى إلحاق مسارح الهواء الطلق بوزارة الثقافة

دعت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي اليوم الخميس بالعاصمة إلى "العمل من أجل الإلحاق التدريجي لمسارح الهواء الطلق التابعة للجماعات المحلية بوزارة الثقافة" حتى يتسنى استغلالها بنجاعة.

وشددت لعبيدي -في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على أعضاء الحكومة- على "ضرورة" إلحاق هذه المسارح -التابعة حاليا في أغلبها للولايات والبلديات- بوزارة الثقافة لأجل إدراجها ك "ملحقات لدور الثقافة بالولايات" وتمكيننا من ترميمها وتأهيلها وتجهيزها و"تمكينها من الحصول على ميزانيات للتجهيز والتسيير".

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني الـ11 للشعر الشعبي والأغنية البدوية بتيسمسيلت

تحت شعار "الوحدة الوطنية"انطلقت فعاليات الطبعة الحادية عشر للمهرجان الوطني للشعر الشعبي والأغنية البدوية مساء أمس الاثنين التي تقام هذه السنة بتيسمسيلت بمشاركة قرابة 30 فرقة وأزيد من 50 شاعرا قدموا من 35 ولاية.

وسيستمع الجمهور خلال هذه التظاهرة التي تدوم ستة أيام بسهرات فنية في الأغنية البدوية الأصيلة وقراءات شعرية في الملحون بدار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" ومسرح الهواء الطلق.

هولاند: كتاب "المسألة" لهنري علاق نبه بلدنا الى واقع التعذيب في الجزائر

نوه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الخميس بالمناضل المناهض للاستعمار هنري علاق بعد تلقيه نبأ وفاته مؤكدا أن كتابه "المسألة" الذي صدر في 1958 "نبه بلدنا الى واقع التعذيب في الجزائر".
وأضاف في بيان تحصلت وأج على نسخة منه أن "هنري علاق ناضل طوال حياته من أجل كشف الحقيقة".

Pages

Subscribe to RSS - ثقافة