ثقافة

تنظيم الطبعة الأولى لجائزة عملاق الأغنية الشعبية الهاشمي قروابي

استمتع الجمهور العاصمي سهرة الخميس بقصر الثقافة مفدي زكريا لحفل شعبي متنوع ساهر أحياه بعض نجوم الشعبي وفنانون شباب بمناسبة الطبعة الأولى لجائزة الهاشمي قروابي الكبرى للشعبي الذي يصادف الذكرى الـ8 لرحيل هذا الفنان المتميز.

وفي هذا الصدد أثنى الوزير الأول عبد المالك سلال الذي أبى إلا حضور حفل تخليد عميد الأغنية الشعبية ، رفقة وزير الثقافة نادية لعبيدي و وزراء وشخصيات وسفراء معتمدين ، أثنى على مجهودات الإذاعة الجزائرية في الحفاظ على التراث الجزائري الأصيل ومن بينها الشعبي.

المهرجان الألفي لأبي العلاء المعري

في شهر ربيع الأول من سنة 1363 مرّ على مولد أبي العلاء المعري ألف سنة، فرأى المجمع العلمي في دمشق أن يحيي من هذه الحادثة ذكرى تكون وسيلة للاستقصاء في دراسة أبي العلاء المعري، و التنقيب عن آثاره. فعزم على إقامة مهرجان أدبي يفتتح في دمشق في 25 سبتمبر 1944 و دعا إليه أقطاب العلم و الأدب في الأقطار العربية، و بعض الأقطار الشرقية و الغربية ممن يمكن أن تبلغهم الدعوة في هذه الحرب الضروس. و لم يكد يعلن عزمه على ذلك، حتى تجاوبت بهذا الخبر أقطار العالم، و بالغت مصر في تأييد المجمع و مؤازرته في هذا العمل، حتى نزلت له عن هذا المشروع بعد أن كانت عازمة عليه.

الفيلم الوثائقي الأمير عبد القادر يفتتح الدورة الثالثة لأيام الفيلم الجزائري بالأردن

يفتتح الفيلم الوثائقي "الأمير عبد القادر" 2014 لمخرجه سالم براهيمى الدورة الثالثة لأيام الفيلم الجزائري بالأردن التي ستقام بدء من اليوم الاثنين والى غاية 25جوان الجاري بمقر الهيئة الملكية الأردنية بعمان ويروي الفيلم قصة حياة الأمير عبد القادر الجزائري ورحلته الروحانية ويسلط الضوء على رجل مقاوم، عرف بحكمته البالغة.

وسيعرض الفيلم القصير"الممر" لمخرجه أنيس جعاد في 24 جوان بحضور المخرج، ويسرد الفيلم قصة حارس بوابة لمعبر سكة الحديد إلا انه يتسلم في أحد أيام فصل الشتاء، رسالة مبهمة تجعله في مواجهة مع معاناة جديدة.

وزيرة الثقافة تدعو إلى إلحاق مسارح الهواء الطلق بوزارة الثقافة

دعت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي اليوم الخميس بالعاصمة إلى "العمل من أجل الإلحاق التدريجي لمسارح الهواء الطلق التابعة للجماعات المحلية بوزارة الثقافة" حتى يتسنى استغلالها بنجاعة.

وشددت لعبيدي -في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على أعضاء الحكومة- على "ضرورة" إلحاق هذه المسارح -التابعة حاليا في أغلبها للولايات والبلديات- بوزارة الثقافة لأجل إدراجها ك "ملحقات لدور الثقافة بالولايات" وتمكيننا من ترميمها وتأهيلها وتجهيزها و"تمكينها من الحصول على ميزانيات للتجهيز والتسيير".

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني الـ11 للشعر الشعبي والأغنية البدوية بتيسمسيلت

تحت شعار "الوحدة الوطنية"انطلقت فعاليات الطبعة الحادية عشر للمهرجان الوطني للشعر الشعبي والأغنية البدوية مساء أمس الاثنين التي تقام هذه السنة بتيسمسيلت بمشاركة قرابة 30 فرقة وأزيد من 50 شاعرا قدموا من 35 ولاية.

وسيستمع الجمهور خلال هذه التظاهرة التي تدوم ستة أيام بسهرات فنية في الأغنية البدوية الأصيلة وقراءات شعرية في الملحون بدار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" ومسرح الهواء الطلق.

هولاند: كتاب "المسألة" لهنري علاق نبه بلدنا الى واقع التعذيب في الجزائر

نوه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الخميس بالمناضل المناهض للاستعمار هنري علاق بعد تلقيه نبأ وفاته مؤكدا أن كتابه "المسألة" الذي صدر في 1958 "نبه بلدنا الى واقع التعذيب في الجزائر".
وأضاف في بيان تحصلت وأج على نسخة منه أن "هنري علاق ناضل طوال حياته من أجل كشف الحقيقة".

وفاة هنري علاق مؤلف كتاب "المسألة"

توفي اليوم الخميس بباريس المؤرخ والمناضل الشيوعي هنري علاق مؤلف كتاب "المسألة" --المندد بممارسة التعذيب في الجزائر إبان حرب التحرير الوطني-- عن عمر يناهز 91 عاما حسبما علم لدى يومية لومانيتي التي كان أمينها العام.
وكان هنري علاق --المناضل المناهض للاستعمار الذي قبع في سجون الاستعمار الفرنسي في الجزائر-- قد ألف عام 1958 كتاب"المسألة" الذي تضمن شهادات مفحمة عن التعذيب.

علي هارن : فيديرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا كانت مع "النظام المدني"

اكد السيد علي هارون عضو قيادي سابق في فيديرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا في حديث لواج ان الفيدرالية لم تكن مع الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ولا ضد الجيش بل كانت مع النظام المدني خلال ازمة صائفة 1962.
و صرح علي هارون ان "الفيديرالية لم تكن تتفق مع بن بلة ولا مع بومدين و لم تكن مع الحكومة المؤقتة ولا ضد الجيش (قيادة اركان جيش التحرير الوطني) بل كانت مع النظام المدني".

أمير الشعراء: الإدارة تخطط لإنجاح المصريين على حساب الشاعر الجزائري باكرية

فشلت إدارة مسابقة أمير الشعراء، في إخفاء تحيزها للشاعر المصري علاء جانب، وبدت هذه الطبعة مطبوخة لتكون هذه الطبعة بنكهة مصرية، بعد أن بدأت تأخذ منحى يصب في غير التنافس الشعري، وبدا أن إدارة المسابقة الى محاولة تحييد الشاعر الجزائري ناصرالدين باكرية، رغم اختلاف تجربته الشعرية عن كل شعراء الموسم.

Pages

Subscribe to RSS - ثقافة