You are hereثقافة

ثقافة


هولاند: كتاب "المسألة" لهنري علاق نبه بلدنا الى واقع التعذيب في الجزائر

نوه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الخميس بالمناضل المناهض للاستعمار هنري علاق بعد تلقيه نبأ وفاته مؤكدا أن كتابه "المسألة" الذي صدر في 1958 "نبه بلدنا الى واقع التعذيب في الجزائر".
وأضاف في بيان تحصلت وأج على نسخة منه أن "هنري علاق ناضل طوال حياته من أجل كشف الحقيقة".

وفاة هنري علاق مؤلف كتاب "المسألة"

توفي اليوم الخميس بباريس المؤرخ والمناضل الشيوعي هنري علاق مؤلف كتاب "المسألة" --المندد بممارسة التعذيب في الجزائر إبان حرب التحرير الوطني-- عن عمر يناهز 91 عاما حسبما علم لدى يومية لومانيتي التي كان أمينها العام.
وكان هنري علاق --المناضل المناهض للاستعمار الذي قبع في سجون الاستعمار الفرنسي في الجزائر-- قد ألف عام 1958 كتاب"المسألة" الذي تضمن شهادات مفحمة عن التعذيب.

علي هارن : فيديرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا كانت مع "النظام المدني"

اكد السيد علي هارون عضو قيادي سابق في فيديرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا في حديث لواج ان الفيدرالية لم تكن مع الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ولا ضد الجيش بل كانت مع النظام المدني خلال ازمة صائفة 1962.
و صرح علي هارون ان "الفيديرالية لم تكن تتفق مع بن بلة ولا مع بومدين و لم تكن مع الحكومة المؤقتة ولا ضد الجيش (قيادة اركان جيش التحرير الوطني) بل كانت مع النظام المدني".

أمير الشعراء: الإدارة تخطط لإنجاح المصريين على حساب الشاعر الجزائري باكرية

فشلت إدارة مسابقة أمير الشعراء، في إخفاء تحيزها للشاعر المصري علاء جانب، وبدت هذه الطبعة مطبوخة لتكون هذه الطبعة بنكهة مصرية، بعد أن بدأت تأخذ منحى يصب في غير التنافس الشعري، وبدا أن إدارة المسابقة الى محاولة تحييد الشاعر الجزائري ناصرالدين باكرية، رغم اختلاف تجربته الشعرية عن كل شعراء الموسم.

"عطب الروح" ديوان جديد للشاعرة الجزائرية زينب الأعوج

صدر حديثا للشاعرة الجزائرية زينب الأعوج ديوانا شعريا جديدا بعنوان "عطب الروح" عن سلسلة كتاب دبي الثقافية يتضمن قصيدة واحدة طويلة تحمل عنوان "يا جدتي العتيقة" حسب وسائل الإعلام عربية .
وعبر صفحات هذا الديوان ترحل الشاعرة الأعوج بالقارئ "نحو مناطق عالقة في الذاكرة مغمسة بالحنين الذي لا يخلو من مشاعرالالم والمعاناة (..) وببراعة ترسم صورا عن علاقات وحالات إنسانية متداخلة".

ولاية الجلفة تكرم الشاعر ناصر الدين باكرية ممثل الجزائر في " أمير الشعراء"

كرمت مديرية الثقافة لولاية الجلفة السبت الشاعر ناصر الدين باكرية الممثل الوحيد للجزائر في مسابقة أمير الشعراء المقامة حاليا بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

الأديبة يمينة مشاكرة في ذمة الله

توفيت يمينة مشاكرة الطبيبة الاخصائية في الأمراض العقلية والأديبة صبيحة اليوم الأحد بالجزائر العاصمة عن عمر يناهز 64 سنة بعد معاناة طويلة مع المرض, حسبما علم من وزارة الثقافة.
ولدت الفقيدة سنة 1949 في شمال منطقة الأوراس وزاولت مهنة الطب العقلي الى جانب ممارستها الكتابة حيث ألفت الأديبة روايتين وهما "المغارة العجيبة" و"أريس" اللتين اشتهرت بهما.

صحافيون جزائريون يؤسسون جمعية ثقافية و فكرية

يعتزم مجموعة من الإعلاميين والفنانين على إطلاق قريبا جمعية ثقافية تحمل اسم " نوافذ ثقافية" ولهذا الغرض تم تحديد تاريخ الخامس والعشرين من ماي الحالي لانعقاد الجمعية العامة التأسيسية بقاعة المحاضرات التابعة للمركز الثقافي عزالدين مجوبي الكائن ببلدية سيدي امحمد والذي سيحتضن مؤقتا الجمعية في انتظار حصولها على مقر دائم.

"قناع غورغون" المسروق في 1996 يعرض بتونس رغم وجود طلب استرجاعه إلى الجزائر

كشفت وزيرة الثقافة خليدة تومي اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أن "قناع غورغون" الذي سرق من موقع أثري بعنابة في 1996 إلى خارج الوطن قد عرض مؤخرا بتونس في إطار معرض شمل تحف أخرى رغم طلب الجزائر باسترجاعه".

الشاعر الجزائري نصر الدين باكرية أقوى مرشح لينيل لقب " أمير الشعراء"

برز الشاعر الجزائري نصر الدين باكرية كأقوى مرشح لنيل لقب "أمير الشعراء" في موسمه الخامس.
حيث من بين آلاف الشعراء الذين خاضوا غمار المسابقة الشعرية الأكثر قيمة في الوطن العربي، تمكن الشاعر باكرية من اختطاف الأضواء منذ ظهوره في الأول في أكبر مسابقة تلفزيونية للشعر الفصيح "أمير الشعراء" التي شهدت مشاركة أزيد من 7000 شاعر من 22 دولة.

video: